الرئيسية / اخبار اليمن / جيوبوليتيكال الامريكي : حصار قطر يتعثر والأزمة كشفت الضعف السعودي
atihad

جيوبوليتيكال الامريكي : حصار قطر يتعثر والأزمة كشفت الضعف السعودي

جيوبوليتيكال الامريكي : حصار قطر يتعثر والأزمة كشفت الضعف السعودي

الاتحاد برس – متابعات

ال موقع «جيوبوليتيكال فيوتشرز» الأمريكي إن جهود المملكة العربية السعودية الرامية إلى عزل قطر يبدو أنها تتعثر، بعد أن اصطفت تركيا بشكل علني مع قطر، وبعد أن أعلنت إيران تزويد الدوحة باحتياجاتها من الأغذية. وقال الموقع إن روسيا هي الأخرى تدعم الموقف القطري بينما يبدو الموقف الأمريكي متخبطا ويمكن وصفه أنه على الحياد.

ووصف الموقع موقف المملكة العربية السعودية أنه «صار من الضعف» إلى درجة أن الرياض حاولت إظهار قوتها بإضافة إريتريا وصموماليلاند (جمهورية حكم ذاتي تابعة للصومال غير معترف بها دوليا) إلى تحالفها، في الوقت الذي تسعى فيه الكويت والولايات المتحدة إلى قيادة مبادرة للوساطة.

وأكد الموقع الأمريكي إن جهود السعودية لعزل قطر لم تحرز أي تقدم هذا الأسبوع، مشيرا إلى توقيع وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» صفقة بقيمة 12 مليار دولار لبيع طائرات مقاتلة إلى قطر. وتؤكد هذه الخطوة أن واشنطن ليست مصطفة بشكل كامل مع الرياض ضد الدوحة.

ويؤكد الموقع إن الأزمة مع قطر كشفت الضعف السعودي، كما أنها أضرت كثيرا بمصداقية مجلس التعاون الخليجي.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/حزيران الحالي قطع علاقتهم مع الدوحة وفرض حصار بري وبحري وجوي عليها، وطرد والمواطنين القطريين من الدول المقاطعة.

وجاء هذا التصعيد في أعقاب حملة إعلامية ممنهجة شنتها وسائل الإعلام الإماراتية والسعودية والمصرية ضد أمير قطر، إثر تصريحات مفبركة تحدثت عن تقارب الدوحة مع إيران وخلافاتها مع «ترامب».