أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار اليمن / صحيفة نيويورك تايمز: اقتراح دول التحالف بشأن مطار صنعاء فاجأ الأمم المتحدة
img_7061-1.jpg

صحيفة نيويورك تايمز: اقتراح دول التحالف بشأن مطار صنعاء فاجأ الأمم المتحدة

الاتحاد برس؛

قال المتحدث الرسمي باسم تحالف العدوان في بيان له نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس”، ان “دول التحالف تدعو الأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء الدولي”.
وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” ان اقتراح دول التحالف بقيادة السعودية فاجأ الأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة أن ذلك جاء بعد يوم من قيام دعوات منظمات الإغاثة الدولية بإعادة فتح المطار الرئيس في البلاد قائلة إن إغلاقه منذ عام عطل وصول المساعدات ومنع آلاف المرضى من السفر للخارج لتلقي علاج قد ينقذ حياتهم.

وقالت المنظمات الإغاثة إن “الإغلاق الرسمي لمطار صنعاء لمدة عام يحاصر فعليا ملايين اليمنيين ويمنع حرية حركة السلع التجارية والإنسانية”.

ويقول المجلس النرويجي للاجئين إن إغلاق مطار صنعاء تسبب في مقتل المزيد من المدنيين في اليمن أكثر من الغارات الجوية التي يشنها التحالف الذي تقوده السعودية لأن الكثيرين ماتوا بسبب عدم تمكنهم من السفر للحصول على الرعاية الطبية المتخصصة.

وقال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك الأربعاء – في الذكرى الأولى لاغلاق المطار – ان “إعادة فتح مطار صنعاء ضروري للتخفيف من معاناة السكان المدنيين”.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة لصحيفة “نيويورك تايمز”: “إننا ندرس الاقتراح الذي قدمه التحالف”، ولم يصدر منه أي تعليق آخر.

وقال جويل شارني مدير مكتب مجلس اللاجئين النرويجي في واشنطن لـ”نيويورك تايمز”، انه متشكك من الاقتراح السعودي، مؤكدا انه تم اتخاذ ترتيبات مماثلة لشحنات المساعدات الى ميناء الحديدة.. لكننا ما زلنا نشهد تأخيرات حيث انها تعادل الحصار”.

وأضاف شارني “في رأينا، انها جزء من استراتيجية (التحالف) للضغط على السكان المدنيين في اليمن كجزء من الجهود الحربية”.

ترجمة وكالة خبر