أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار العالم / شاهد بالصورة ردود أفعال الدول العربية والعالمية تجاه اعتراف ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل
القدس-700x350

شاهد بالصورة ردود أفعال الدول العربية والعالمية تجاه اعتراف ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل

الاتحاد برس – القدس

توالت ردود الأفعال العربية والدولية تجاه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وتنوعت بين مواقف مهادنة وأخرى تدين القرار ومواقف رافضة بشدة للقرار.

وفيما يلي مواقف الأطراف السياسية والحكومات العربية والدولية التي نشرت عبر المواقع الرسمية ووكالات الأنباء:

فلسطين المحتلة:

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن: الاجراءات الأمريكية تمثل إعلانا بانسحاب واشنطن من عملية السلام  و يشجع الكيان الصهيوني على استمرار الاحتلال والاستيطان.

-قرار ترامب لن يغير من وضع مدينة القدس مدينة عربية فلسطينية إسلامية مسيحية

– القدس عاصمة دولة فلسطين أكبر وأعرق من أن يغير قرار هويتها

نائب أمين عام حركة الجهاد الإسلامي: قرار ترامب يشكل إعلان حرب ويجب النهوض لمواجهته

حماس: قرار ترامب سيفتح ابواب جهنم على المصالح الأمريكية

منظمة التحرير الفلسطينية: قرار ترامب بشأن القدس يدمر أي فرصة لحل الدولتين

اعلان الاضراب العام في القدس المحتلة غداً الخميس.

اليمن:

ناطق الحكومة قال:  اليمن قيادة وحكومة وشعباً يرفضون بشكل قاطع الخطوة الإجرامية العدوانية التي تؤيد كيان إجرامي غاصب ومحتل وتنتهك حقوق الشعب الفلسطيني المظلوم وكل المسلمين في العالم وتعتبر تصعيداً خطيراً في مسار قضية الأمة المركزية.

مصر:

الرئيس عبد الفتاح السيسي أبلغ نظيره الفلسطيني محمود عباس في اتصال هاتفي رفض مصر لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وأية آثار مترتبة عليه.

سوريا:

الرئيس بشار الأسد: مستقبل القدس لا تحدّده دولة أو رئيس بل يحدّده تاريخها وإرادة وعزم الأوفياء للقضية الفلسطينية التي ستبقى حية في ضمير الأمة العربية حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس

السعودية:

لم تعلن موقفاً رافضاً لقرار ترامب لكن الوكالة الرسمية قالت إن الملك سلمان تلقى اتصالاً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وناقشا “أبرز تطورات الأحداث في المنطقة”.

الأردن:

المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني: إعلان ترامب انتهك قرارات سابقة لمجلس الأمن تشترط عدم الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية.

لبنان:

الرئيس اللبناني ميشال عون:قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس خطير ويهدد مصداقية الولايات المتحدة كوسيط لعملية السلام في المنطقة.

وزارة الخارجية اللبنانية: لبنان يدين إعلان ترامب القدس عاصمة للكيان الغاصب.

حزب الله: الأمين العام حسن نصرالله سيلقي خطاباً غداً الخميس للحديث عن قرار الرئيس الأمريكي.

قطر:

وزير الخارجية القطري: قرار ترمب يشكل تصعيدا خطيرا وحكما بالإعدام على كل مساعي السلام.

المغرب:

المغرب يستدعي سفير واشنطن للاحتجاج وسفراء  كل من فرنسا وروسيا والصين وبريطانيا لبحث قرار ترامب الأخير

وزير الخارجية المغربي أكد الدعم المستمر والتضامن الكامل للمملكة مع الشعب الفلسطيني حتى يستعيد حقوقه المشروعة.

العراق:

وزير الخارجية العراقي: نستنكر إقدام الإدارة الأمريكية على هذه الخطوة التي من شانها أن تضع المنطقة عربيا وإسلاميا بل وعموم دول العالم على شفا مرحلة جديدة لا تحمد عقباها

الكويت:

الخارجية الكويتية: اتخاذ مثل هذا القرار الأحادي يعد مخالفا لقرارات الشرعية الدولية بشأن الوضع القانوني والإنساني والسياسي والتاريخي لمدينة القدس وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الشأن إضافة إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية

إيران:

الخارجية الإيرانية: مدينة القدس التي يتواجد فيها المسجد الاقصى قبلة المسلمين الاولى، جزء لايتجزأ من فلسطين واحدى اهم الاماكن الاسلامية الثلاثة المقدسة وتتمتع بمكانة واهمية خاصة لدى المسلمين وقرار ترامب تحريضي ولا يهدد فقط الامن والاستقرار بالمنطقة فقط  بل يفضح النوايا الاميركية السيئة.

تركيا:

الخارجية التركية: ندين هذا البيان غير المسؤول من الإدارة الأمريكية… بأنها تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وستنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس”. ون دعو الإدارة الأمريكية لإعادة النظر في هذا القرار المعيب الذي قد يؤدي إلى نتائج سلبية للغاية وتفادي الخطوات غير المحسوبة التي ستضر بالهوية المتنوعة ثقافيا والوضع التاريخي للقدس.

فرنسا:

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: القرار مؤسف وفرنسا لا تؤيده ويتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

المانيا:

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: الحكومة الألمانية لا تؤيد هذا الموقف لأن وضع القدس يجب أن يتحدد في إطار حل الدولتين.

بريطانيا:

المتحدث باسم الحكومة البريطانية: نحن لا نتفق مع قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل استباقا لاتفاق الحل النهائي ونعتقد أن القرار لا يخدم إحلال السلام في المنطقة”.

بوليفيا:

سفير بوليفيا لدى مجلس الأمن: قرار متهور وخطير يتعارض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن وسيضعف أيضا أي جهد للسلام في المنطقة وسيحبط المنطقة برمته وسندعو لعقد جلسة في مجلس الأمن لمناقشة الأمر.

الاتحاد الأوروبي:

فيدريكا موجيريني مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي: يجب تلبية طموحات الجانبين وينبغي إيجاد سبيل من خلال المفاوضات لحسم وضع القدس كعاصمة للجانبين في المستقبل

إسرائيل:

رئيس الحكومة الإسرائيلية: قرار ترامب خطوة تاريخية وندعو دول العالم لاتخاذ قرارات مماثلة.

وزير إسرائيلي: شكرا للرئيس الأمريكي .. اليوم هو يوم مشرق للشعب اليهودي

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الأربعاء، وقّع على مرسوم اعتراف الولايات المتحدة بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ووجه وزارة الخارجية بسرعة نقل سفارة بلاده إليها على وجه السرعة، متحدياً كل التحذيرات العربية والدولية وماضياً على خطوة من شأنها إشعال المنطقة.

وتفاخر ترامب عقب التوقيع أمام وسائل الإعلام بخطوته التي قال إن أسلافه من الرؤساء الأمريكيين عجزوا عن تحقيقها مؤكداً أن تأجيل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لم يؤدي إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

واعتبر ترامب، في كلمة على هامش التوقيع ورصدها المراسل نت، أن القرار تأخر كثيراً وأنه حان الوقت لأن يعترف العالم بالقدس عاصمة لإسرائيل مؤكداً أن من حق إسرائيل تحديد عاصمتها.

وتلقفت الحكومة الإسرائيلية خبر توقيع ترامب بترحاب كبير حيث قال رئيسها بنيامين نتنياهو إنها “خطوة تاريخية” داعياً دول العالم للاقتداء بالرئيس الأمريكي والاعتراف بالقدس عاصمة لليهود.

وبحسب وكالة رويترز  قال وزير  معلقاً على الخبر “شكرا للرئيس الأمريكي .. اليوم هو يوم مشرق للشعب اليهودي”.